Postingan

Menampilkan postingan dari Desember 29, 2019

AGAMA MENGORGANISIR PERSATUAN

Adabud Dun_ya wad Din . . . (الدين ينظم المجتمع) وَرُبَّمَا مَالَ بَعْضُ الْمُتَهَاوِنِينَ بِالدِّينِ إلَى الْعُلُومِ الْعَقْلِيَّةِ وَرَأَى أَنَّهَا أَحَقُّ بِالْفَضِيلَةِ، وَأَوْلَى بِالتَّقْدِمَةِ اسْتِثْقَالًا لِمَا تَضَمَّنَهُ الدِّينُ مِنْ التَّكْلِيفِ، وَاسْتِرْذَالًا لِمَا جَاءَ بِهِ الشَّرْعُ مِنْ التَّعَبُّدِ وَالتَّوْقِيفِ. وَالْكَلَامُ مَعَ مِثْلِ هَذَا فِي أَصْلٍ، لَا يَتَّسِعُ لَهُ هَذَا الْفَصْلُ. وَلَنْ تَرَى ذَلِكَ فِيمَنْ سَلِمَتْ فِطْنَتُهُ، وَصَحَّتْ رَوِيَّتُهُ ، لأنَّ الْعَقْلَ يَمْنَعُ مِنْ أَنْ يَكُونَ الْإِنْسَانُ هَمَلًا أَوْ سُدًى، يعْتَمِدُونَ عَلَى آرَائِهِمْ الْمُخْتَلِفَةِ وَيَنْقَادُونَ لِأَهْوَائِهِمْ الْمُتَشَعِّبَةِ. لِمَا تُؤَوَّلُ إلَيْهِ أُمُورُهُمْ مِنْ الِاخْتِلَافِ وَالتَّنَازُعِ، وَيُفْضِي إلَيْهِ أَحْوَالُهُمْ مِنْ التَّبَايُنِ وَالتَّقَاطُعِ. فَلَمْ يَسْتَغْنُوا عَنْ دِينٍ يَتَأَلَّفُونَ بِهِ وَيَتَّفِقُونَ عَلَيْهِ. ثُمَّ الْعَقْلُ مُوجِبٌ لَهُ أَوْ مَانِعٌ. وَلَوْ تَصَوَّرَ هَذَا الْمُخْتَلُّ التَّصَوُّرَ أَنَّ الدِّينَ

ILMU YANG PALING UTAMA

ILMU YANG PALING UTAMA (فضل العلوم علوم الدين) وإذا لم يكن إلى معرفة جميع العلوم سبيل، وجب صرف الإهتمام إلى معرفة أهمها، والعناية بأولاها وأفضلها. وأولى العلوم وأفضلهاعلم الدين، لأن الناس بمعرفته يرشدون، وجهله يضلون، إذ لا يصح أداء عبادة جهل فاعلها صفات أدائها، ولم يعلم شروط إجزائها، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فضل العلم خير من فضل العبادة", وإنما كان كذلك، لأن العلم يبعث على فعل العبادة، والعبادة مع خلو فاعلها من العلم بها قد لا تكون عبادة، فلزم علم الدين كل مكلف. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : " طلب العلم فريضة على كل مسلم".   ILMU YANG PALING UTAMA IALAH ILMU AGAMA Manakala tidak ada jalan untuk menguasai seluruh ilmu, maka wajib mengerahkan segala kesungguhan untuk mendalami ilmu yang lebih penting. Adapun ilmu yang paling utama dan paling afdhol adalah ilmu agama, karena dengan mengetahuinya manusia akan mendapatkan petunjuk dan sebab bodoh dengannya manusia akan tersesat, karena tidak sah manunaikan ibadah jika pelakunya tid

ILMU ITU TIADA BERPUNCAK

ILMU ITU TIADA BERPUNCAK (لا نهاية للعلم) واعلم أن كل العلوم شريفة، ولكل علم منها فضيلة، والإحاطة بجميعها محال. قيل لبعض الحكماء : من يعرف كل العلوم ؟ فقال : كل الناس. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من ظن أن العلم غاية فقد بخسه حقه، ووضعه فى غير منزلته التى وصفه الله تعالى بها، حيث يقول : وَمَاۤ أُوتِیتُم مِّنَ ٱلۡعِلۡمِ إِلَّا قَلِیلࣰا Ketahuilah bahwa seluruh ilmu adalah mulya, dan tiap-tiap ilmu memiliki keutamaan, namun menguasai seluruhnya adalah muhal. Sebagian ahli hikmah pernah ditanya : Siapakah yang mampu menguasai seluruh ilmu? Ia menjawab : Seluruh manusia. Diriwayatkan dari Nabi shallallahu alaihi wasallam, beliau bersabda : Barangsiapa menduga bahwa ilmu itu memiliki puncak, maka sungguh ia telah mengurangi hak ilmu dan menempatkan ilmu bukan pada tempatnya sebagaimana yang telah disifatkan oleh Allah Ta'ala, Allah Ta'ala berfirman : " Tidaklah kamu diberi pengetahuan malainkan hanya sedikit ”.[Surat Al-Isra' 85] (Adabud D

KEUTAMAAN AKAL

KEUTAMAAN AKAL إعلم أن لكل فضيلة أسا، ولكل أدب ينبوعا. وأس الفضائل، وينبوع الأدب هو العقل، الذي جعل الله تعالى للدين أصلا، وللدنيا عمادا، فأوجب التكليف بكماله Ketahuilah bahwa setiap keutamaan memiliki pondasi, dan setiap adab memiliki sumber. Pondasi setiap keutamaan dan sumber setiap adab yaitu Akal (pengetahuan) yang Allah Ta'ala jadikan sebagai pondasi Agama dan tiang dunia, maka Dia membebankan kewajiban untuk menyempurnakannya. (Adabud Dun_ya wad Din)